أبو تمام والمتنبي حكيمان أما الشاعر فالبحتري-(02) Attachment
أبو تمام والمتنبي حكيمان أما الشاعر فالبحتري-(02) 1295055307822
أبو تمام والمتنبي حكيمان أما الشاعر فالبحتري-(02) Attachment


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أبو تمام والمتنبي حكيمان أما الشاعر فالبحتري-(02) Attachment
أبو تمام والمتنبي حكيمان أما الشاعر فالبحتري-(02) 1295055307822
أبو تمام والمتنبي حكيمان أما الشاعر فالبحتري-(02) Attachment

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    أبو تمام والمتنبي حكيمان أما الشاعر فالبحتري-(02)

    avatar
    السر

    أبو تمام والمتنبي حكيمان أما الشاعر فالبحتري-(02) Default2


    المشاركات : 19

    الاقامة : sid ahmed
    العمل/الترفيه : 2011

    أبو تمام والمتنبي حكيمان أما الشاعر فالبحتري-(02) Empty أبو تمام والمتنبي حكيمان أما الشاعر فالبحتري-(02)

    مُساهمة من طرف السر الثلاثاء فبراير 01, 2011 10:29 pm

    اتسام شعر أبي تمام والمتنبي بالحكمة والعقل أما ميز شعر البحتري فهو
    العاطفة والخيال والإبداعتمام من شعراء الطبقة الثالثة من المحدثين انتهت
    إليه معاني المتقدمين والمتأخرين ، برز أبو تمام في ظرف مميز وهو حركة
    الترجمة الواسعة لعلوم الأوائل من اليونان والفرس والهند فتشبع بكل هذه
    العلوم وهذه الثقافات حتى حصف عقله واتسع خياله ورسم لنفسه مذهبا خاصا به
    وهو تجويد المعاني وتسهيل العبارة ، استكثر الحكم في شعره واستدل على
    الأمور بالأدلة العقلية والمنطقية ولو أدى به ذلك إلى التعقيد أحيانا وحاول
    إخفاء ذلك بالإفراط في استخدام المحسنات البديعية والصور البيانية وهو
    بذلك مهد الطريق للمتنبي بعده ولذلك كان يقال : " إن أبا تمام والمتنبي
    حكيمان والشاعر هو البحتري " وتثبت هذه المقولة الفكرة القائلة بأن شعر أبي
    تمام يغلب عليه العقل والمنطق والحكمةالبحتري :
    يقول القدماء : لم يأت
    بعد أبي نواس من هو أشعر من البحتري ولا بعد البحتري من هو أطبع منه في
    الشعر ولا أبد منه في الخيال الشعري .
    نشأ البحتري في البادية فابتعد في
    شعره عن مذاهب الحضريين وتعمقهم وفلسفتهم ، فكان شعره كله بديع المعنى حسن
    الديباجة ، صقيل اللفظ ، سليس الأسلوب كأنه سيل ينحدر إلى الأسماع ، لذلك
    اعتبره كثير من الأدباء الشاعر الحقيقي ، واعتبروا أمثال أبي تمام والمتنبي
    والمعري حكماء ، لسهولة شعره ورقته حتى أن شعره كان أكثر شعر يغنى في عصره
    وعلى أن البحتري كان تلميذًا وفيًّا لأبي تمام الذي أخذ بيده في مسيرته
    الشعرية بوصيته المشهورة، فإنه لم يرض عن إقحام الشعراء المنطق والتعقيد
    المعنوي في الشعر،المتنبي :
    لا يختلف اثنان في أن المتنبي بلغ مرتبة
    عظيمة في الشعر شغل الناس قديما وحديثا .
    يستشف القارئ من شعر المتنبي
    معاني الطموح والتعالي وبلوغ المراتب العليا ، فهو يستهل أغلب قصائده بمطلع
    حكمي يشيد ويعظم ويفتخر ويتعالى إلى المراتب العليا .
    تمتاز معاني
    المتنبي بالعمق والرصانة من أحسن قصائده قصيدته في مدح سيف الدولة
    قال
    ابن الأثير: وهؤلاء الثلاثة- أبو تمام، والبحتري، والمتنبي- هم لات الشعر،
    وعُزَّاه، ومناتُه، الذين ظهرت على أيديهم حسناته ومستحسناته، وجمعت بين
    الأمثال السائرة وحكمة الحكماء؛ وقد حوت أشعارهم غرابة المحدثين
    إلىوالبحتري الذي وصف شعره بسلاسل الذهب. والذي وصفه المعري بقول (الشاعر)
    عندما سئل أيهما أشعر أبو تمام أم المتنبي، فقال أبو العلاء: أبو تمام
    والمتنبي حكيمان أما الشاعر فالبحتري. والبحتري كباقي الشعراء الكبار تتجلى
    شاعريته في لحظة إشراق مشعة لتلهمه واحدة أو أكثر من الفرائد الأوابد التي
    لا تنسى على مرور الأحقاب. ففي قصيدته الباذخة التي يصف فيها مجلس كسرى
    نتحسس هذا الدفء، ونلمس خفقات قلب البحتري وكأنه ينشد سينيته فصاحة
    القدماءأبا عبادة أتى في شعره بالمعنى المقدود من الصخرة الصماء في اللفظ
    المصوغ من سلالة الماء ، فأدرك بذلك بعد المرام مع قربه إلى الإفهامابن
    الأعرابي حين سمع شعر أبي تمام فقال: إن كان هذا شعرًا فما قالته العرب
    باطل.
    يقول ابن الأثير عن أبي تمام : أما أبو تمام فإنه رب معانٍ وصلُ
    ألباب وأذهان ، وقد شهد له بكل معنى مبتكر، ولم يمش فيه على أثر ..." وأما
    أبو عبادة البحتري فإنه أحسن في سبك اللفظ على المعنى ، وأراد أن يشعر فغنى
    ، ولقد حاز طرفي الرقة والجزالة على الإطلاق . وسئل المتنبي عنه وعن أبي
    تمام وعن نفسه ، فقال : أنا وأبو تمام حكيمان والشيقول ابن الأثير : وأما
    أبو عبادة البحتري فإنه أحسن في سبك اللفظ على المعنى ، وأراد أن يشعر فغنى
    ، ولقد حاز طرفي الرقة والجزالة على الإطلاق . وسئل المتنبي عنه وعن أبي
    تمام وعن نفسه ، فقال : أنا وأبو تمام حكيمان والشاعر
    لبحتري . ولعمري
    إنه أنصف في حكمه ، فإن أبا عبادة أتى في شعره بالمعنى المقدود من الصخرة
    الصماء في اللفظ المصوغ من سلالة الماء ، فأدرك بذلك بعد المرام مع قربه
    إلى الإفهام " .اعر البحتري

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 7:03 pm